شارك الآن


تقع مدينة أورفا على الحدود التركية السورية ويتحدث سكانها اللغة العربية إضافة الى اللغة التركية الأم ,تبلغ مساحتها الجغرافية 19 ألفا و451كيلو متر مربع ويوجد في مدينة أورفا عدة قوميات كونها بلدة حدودية مثل القومية العربية والتركية والكردية والشركسية والفارسية .

أما دينيا تعد مدينة أورفا المدينة التي ولد فيها سيدنا ابراهيم و,

 

 

وحسب العهد القديم للتوراة والإنجيل، تُعد أورفا مدينة ميلاد وحياة سيدنا إبراهيم وأيوب وهناك الكثير من المعالم التي تبين مكوث سيدنا إبراهيم فيها سنذكرها ضمن ذكرنا للأماكن السياحية والتاريخية فيها.

الأماكن التاريخية والسياحية في شانلي أورفا:

المدينة القديمة: تحتوي على عدة مدن قديمة وجميلة جدًا، يعود تاريخ إنشاءها إلى العهد العثماني.
تلة البطن: يعود تاريخ بناء هذه التلة إلى حوال 11 ألف عام قبل الميلاد، وكانت تُستخدم في ذلك العهد كمعبد ديني، جمالها البراق ونمطها المعماري الرائع يعطي الراحة النفسية لزائرها، ويعرف علماء الآثار هذا المعبد على أنه أقدم معبد ديني في التاريخ.
حران: يُعتقد بأنه أقدم خان تجاري تم تأسيسه في التاريخ؛ حيث يعود تاريخ تأسيسه لسنة 2000 قبل الميلاد، حيث أنشئ هذا الخان من قبل السومريين وكان يُستخدم كمهبط تجاري للقوافل التجارية.
جامع صلاح الدين الأيوبي: أنشئ هذا الجامع التاريخي الضخم على أعقاب كنيسة العزيز يوحنا التي تم بناءها عام 457 من قبل البيزانطيين، أشرف على بناء المسجد ودعمه صلاح الدين الأيوبي نفسه.
كهف ميلاد سيدنا إبراهيم وجامع خليل الرحمن: يُذكر بأن سلطان ذلك العهد “نمرود” يرى رؤية مزعجة في الليل وفي الصباح يخبر ذلك الرؤية لمنجمي عصره، ويخبره المنجمون بأن ” هذا العام سيولد طفل سيكون هذا الطفل هو السبب في إنهاء سلطانك”، بعد ذلك على الفور يؤمر نمرود بقتل جميع الأطفال التي ستولد في هذا العام.

وفي ظل هذا الوضع الخطير، تذهب أم إبراهيم للكهف بسرية وتولد إبراهيم عليه السلام. ويُذكر بأن سيدنا إبراهيم عليه السلام عاش 7 أعوام في هذا الكهف، ومن أجل ذلك شرب المياه التي تنبع من كهف ميلاد سيدنا إبراهيم عليه السلام يعتبر مياه شافي وصحي

مقام النبي أيوب وقبره: يُروي بأن النبي أيوب سيد الصابرين، حيث أصيب بمرض الجذام وبات رقيدا ً غير قادر على الحركة، وعلى الرغم من هذا كله يبقى مخلص لله عزوجل في شكره وعبادته، ويُذكر بأن زوجته راحيل تبقى معه في كهف تعبده، إلا أن يتم ضخ مياه شافي في الكهف من قبل الله عزوجل فيغتسل ويعود لصحته وسلامته ويرزقه الله بالذرية الصالحة ويعيش حياته في نفس الكهف إلى أن توفاه الله.

هذا الكهف الذي بقى فيه سيدنا أيوب وصبر وعاش وتوفي فيه يُسمى “مقام سيدنا أيوب عليه السلام”، وفي الكهف الماء الشافي ما زالت مستمرة في التدفق والكثير من السياح يزورونها من أجل شربها والتبارك بها.

الجنة الخفية: يعد تأسيس تاريخ هذه الجنة أمرًا غامضًا وغير معلوم، ويُذكر بأنه عندما سيطر الملك الآشوري سلمان نصار الثالث عام 855 قبل الميلاد كان اسمها شيتامرات، وعندما سيطر عليها الإغريق أطلقوا عليها اسم أوريما، أما السريانيون فقد أطلقوا عليها اسم “قلعة روهمايتا”، وبعد سيطرة العرب على المدينة أصبح اسمها “قلعة الروم”، وفي القرن الثاني بعد الميلاد عندما سيطر عليها الروم سموها باسم “روميان كويلا”.

ومن جديد فُتِحت من قبل السلطان المملوكي أشرف بتاريخ 1290، وبعد ذلك أصبح اسمها “قلعة المسلمين”.

القلعة بهضبتها الضخمة والعالية وشلالتها الرائعة وميائها الساخنة الشافية، هذه المياه تنبع من الجبل، تُعطي زائرها الراحة النفسية والمنظر الرائع والجمال البراق والشفاء الطيب.

– متحف اورفا: هو خامس أكبر متحف في تركيا، افتتح في العام ١٩٦٩. يحتوي على مجموعة كبيرة من المصنوعات اليدوية والقطع الأثرية التي  لا تقدر بثمن المستخرجة من الحفريات في منطقة أورفا. يتكون المعرض من أربعة أقسام،ثلاثة منها مكرسة للأثار والقسم الرابع للمصنوعات اليدوية

– قلعة اورفا: يعود بناء قلعة أورفا إلى العصور القديمة وهي تعبر واحدة من أقدم وأهم القلاع في تركيا. للقلعة إطلالة رائعة على مدينة شانلي أورفا بمعالمها الأثرية الساحرة.

– سوق الهاشميه : و هو من الاسواق القديمه  في الاحياء الشعبيه

– بحيره الاسماك :

يقال أنه في هذا الموقع حاول النمرود ألقاء سيدنا ابراهيم في النار وحرقه ولكن الله تعالى أمر النار أن تكون بردا وسلاما على سيدنا ابراهيم فتحولت النار إلى هذه البحيرة، ويعتقدون أن حطبها تحول ألى أسماك. على ضفتي البحيرة يقع كل من مسجد خليل الرحمن ومسجد الرضوانية.

و من أشهر معالمها ايضاً : مسجد خليل الرحمن، مسجد الرضوانية، مغارة مولد سيدنا ابراهيم، وجامع أولو.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

© جميع الحقوق محفوظة شبكة تركيا السياحية | برمجة وتصميم : Planet WWW